وصف البرنامج الاكاديمي لمرحلة الماجستير

 

  • الفصل الدراسي الاول :

  1. استوديو اعداد الخطة ومهاراتGIS 1 (Studio Plan Preparation & GIS Skills1)

    تغطي هذه المادة المشروع الحضري والتخطيطي فضلا عن دراسة مهارات في التخطيط من الادوات المستعملة في عملية التخطيط سواء كانت احصائية ام رياضية ام حاسوبية .


  2. فلسفة ونظرية التخطيط المكاني الاجتماعي ( Philosophy & Theory Of Spatial Social Planning )

    تتضمن هذه المادة الافكار والنظريات الاساسية في التخطيط الحضري والاقليمي عبر عرض تاريخي فلسفي للموضوع وتطور الفكر التخطيطي والعلاقات بين المجتمعات المقيمة في المكان.


  1. تخطيط الاسكان الحضري والريفي سياسات وبرامج ( Urban & Rural Housing Planning Policies & Programs)

    تتضمن هذه المادة استدامة وتحديد المجتمعات الريفية القائمة وتقوية القرى والبلدات الريفية وتفصيل سياسات تخطيط ملاءمة للظروف المحلية ودراسة خطة السكن الريفي والتنمية وهي تتفرغ الى اهداف الخطة التنموية والتعرف على انواع المناطق الريفية الى جانب اهداف اخرى تتعلق بالأرض والموارد الطبيعية وتصميم الخطة والدخل .وتتناول ايضاً تطبيقات تخطيط السكن الريفي .فضلاً عن اهمية الطلب على السكن الحضري ومتطلبات المباني السكنية وتصنيفها وسياسات السكن الحضري ومشكلاته في الدول النامية .

     

     

  1. اسس التخطيط الحضري والاقليمي ( Fundamentals Of Urban & Regional Planning )

    تتضمن هذه المادة نظريات التخطيط الحضري والاقليمي وتاريخ التخطيط الحضري والاقليمي وتصميم النقل والمرور وكذلك دراسة تخطيط السكن الحضري وتسعى هذه المادة الى دراسة مبادئ علم الاقتصاد للتخطيط الحضري والاقليمي وبعض مبادئ نظم المعلومات الجغرافية فضلا عن علم الاقتصاد للأراض الاقليمي .


  1. النمذجة وبحوث العمليات للمخططين ( Modeling & Operation Research For Planners )

    تتعامل هذه المادة مع تطبيقات الطرق تحليل متقدمة للمساعدة في صناعة قرارات تخطيطية ملائمة  وتتناول تحليل المسار الحرج وتخطيط المشروع ونماذج الانتظار والصفوف والبرمجة الخطية وغير الخطية وتتضمن هذه المادة تطبيق الاساليب الرياضية على قضايا التخطيط وهي مادة متفاعلة الموضوعات فهي تأخذ من النمذجة الرياضية مثل نظرية الامثلية وتحليل القرار والاحصاء والمحاكاة للمساعدة في صناعة القرارات في اوضاع معقدة .


  2. علم الاقتصاد الحضري ( Urban Economic Science)

    تتضمن هذه المادة دراسة المدن والتحضر وعلم الاقتصاد الحضري وتاريخ نشوء المدن اقتصاديا وتتناول وفورات التكتل ونظرية الموقع الصناعي ونظرية البيئة الحضرية واستعمالات الارض وسوق الارض وسوق السكن والاقتصاد الكلي الحضري والنقل الحضري ونظرية  السلع العامة المحلية فضلا عن التوزيع الحجمي للمادة والحجم الامثل للمدينة وموضوعات اخرى تخص الاقتصاد الجزئي والكلي .


  3. اللغة الانكليزية للمخططين English for Planner ))

    تتضمن هذه المادة تحسين اللغة الانجليزية للطلاب المؤهلين ان يكونوا مخططين ، وينصب التركيز على تطوير مهارات فهم اللغة من خلال قراءة وتفسير نظريات التخطيط باللغة الإنجليزية .

     

     

  • الفصل الدراسي الثاني :

  1. استوديو اعداد الخطة ومهارات GIS 2(Studio Plan Preparation & GIS Skills 2 )

    يتضمن المشروع دراسة اقليمية ودراسة حضرية حيث يمكن اعداد المخطط الاساسي للمدينة ضمن اقليمها ومعرفة آليات نظم المخططات الاساسية للمدينة على اساس خصائص الاقليم الذي تنتمي اليه تلك المدينة. وبذلك يتم وضع المخطط الاساسي للمدينة بعد ان يتم دراسة كافة خصائص الاقليم (او المحافظة) الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية والعمرانية في اطار تحليل المخطط الهيكلي للمحافظة او الاقليم وابرازه على شكل خرائط وتحليل منهجي بمكوناته الاساسية مستفيد من المهارات التي يكتسبها في نظم المعلومات الجغرافية GIS .


  2. نظرية الشكل المعماري وتحليل مورفولوجية المدينة(Architect Form Theory & City Morphology Analysis)

    التعريف بالشكل الحضري والتصميم الحضري للوصول الى فهم واضح لمورفولوجية المدينة والمؤثرات الواضحة عليها.


  3. تخطيط الاستعمال المستدام للارض الحضرية(Sustainable Planning Use For Urban Land )

    تتضمن تفسيرتخطيط استخدام الاراضي استجابة للظروف المتغيرة ومعرفة الانظمة البيئية ، والقوى السياسية ، والتنمية الاقتصادية المتطورة . وهي تطبق المهارات الفنية والسياسية ، وحل المشكلات، والابداع في عملية خلق رؤية مشتركة للمستقبل . ويجب ان تقترح حلولا للتوفيق متعددة ومتضاربة الاهداف في كثير من الاحيان ، والتصدي لتحقيق العدالة الاجتماعية . المفاهيم والاساليب التي يطبقها المخططين اليوم ستكون له عواقب دائمة ، والقرارات والخطط اليوم تستمر في التأثير على التنمية ، والنقل، وانماط تنمية المجتمعات في المستقبل .


  4. اساليب وتحليل في التخطيط الحضري والاقليمي(Techniques & Analysis of Urban & Regional Planning)

    تتضمن هذه المادةالتعريف بادوات التحليل الكمي التي تمكن من القدرة على صنع واتخاذ القرار بل وتكوين البدائل التخطيطيةعلى وفق اولويات الخطة وتقليل الكلف للمشاريع والقرارات التخطيطية نحو بدائل التنمية اوالتنظيم المكاني .


  5. هندسة وتخطيط النقل والمرور الحضري(Engineering & Planning of Urban Transportation & Traffic )

    تتضمن هذه المادة وصف وتحليل اهم الامور التي يتناولها هندسة وتخطيط النقل من خلال القاء نظرة فاحصة على التطور التاريخي للنقل الحضري ودور النقل في التنمية واستعمالات ارض النقل ، وكذلك دراسة خصائص نظم النقل وعمليات التخطيط مع التاكيد على استخدام الادوات التحليلية في نظام هندسة المرور .


  6. منهج وطرائق  البحث والرسالة والاطروحة Curriculum & Research Method )

ان الهدف من هذه المادة هو تمكين الطلبة من جمع وتحليل وتفسير البيانات التجريبية والمصادر الاخرى للمعلومات ذات العلاقة بمشروعات التخطيط الحضري والاقليمي . وتغطي هذه مقدمة في الطرق الكمية والنوعية في البحث العلمي والتعرف على خطوات اعداد البحوث العلمية في مجال التخطيط الحضري والاقليمي .