وصف البرنامج الاكاديمي  

لمراحل الدبلوم

في مركز التخطيط الحضري والاقليمي

جامعة بغداد


 

 


  • الفصل الدراسي الاول :

  1. ستوديو التخطيط ومهارات تخطيطية 1 (Planning Studio & Planning Skills1)

    عرض خبرة الفريق التدريسي في تعريف مشكلة التخطيط الحالية وكيفية التعامل معها بعد التعرف عليها والمراجعة الضرورية لها وتصميم البحث والاعداد للتحليق وعرضه (عدد الطلبة بحدود 10).


  2. طرق تخطيط استعمالات الارض (Methods of Land Use Planning )

    تتضمن هذه المادة قضايا وطرق ممارسة تخطيط استعمالات الارض واعداد خطة استعمالات الارض وعلى مستوى الاحياء الحضرية والمدن الصغيرة .وكذلك اعطاء عرضا مختصرا لنظرية استعمالات الارض وحريات تطبيقها .


  3. مقدمة في التخطيط الحضري والاقليمي( Introduction To Urban and RegionalPlanning )

    القضايا والسياسات الاساسية والجوهرية في التخطيط الحضري والاقليمي والعلاقات بين المناطق الريفية والحضرية وسياسات الحكومات في مجال المستقرات البشرية واستعمالات الارض وغيرها .

     

  4. التحليل المكاني- الاجتماعي الاقتصادي (Spatial Analysis – Social & Economic)

    تتضمن هذه المادة التفاعل بين التصميم المادي والتصميم المكاني لبناء الهوية المجتمعية. وتغطي موضوعات ذات علاقة مباشرة بالتخطيط المكاني لبناء الهويات المحلية والوطنية ودراسة تأثير التنوع المجتمعي في التخطيط المكاني وبخاصة في المدينة. فضلا عن تحليل العلاقة بين ، المكان والنشاطات الاقتصادية وتأثيراتها في مجمل الحياة في المدينة اجتماعيا وماديا وبيئيا.


  5. الاسكان الحضري Urban Housing ))

    تسعى هذه المادة الى دراسة قطاع السكن في المدينة ومدى توافره فيها وتحليله . وتتضمن هذه المادة على نحو خاص دراسة السكن المتاح او الممكن تحقيقه وعلاقة كل ذلك باستعمالات الارض وبناء المجتمع . ومن جهة اخرى فان هذه المادة تحاول دراسة تأثير السياسات العامة على السكن واستعمالات الارض وتطوير دراسة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والمعمارية على نحو مختصر .

  6. اللغة الانكليزية للمخططين English for Planner ))

    تتضمن هذه المادة تحسين اللغة الانجليزية للطلاب المؤهلين ان يكونوا مخططين ، وينصب التركيز على تطوير مهارات فهم اللغة من خلال قراءة وتفسير نظريات التخطيط باللغة الإنجليزية .

     

  • الفصل الدراسي الثاني :

  1. ستوديو التخطيط ونظم المعلومات الجغرافية (Planning Studio & GIS2)

تتضمن هذه المادة التدريب على الرسم الهندسي يدويا وحاسوبيا الى جانب الادوات الاخرى التي تتطلبها عملية تخطيط حضري او اقليمي واستخدام تقنية GIS . وقيام فريق التدريسيين بتعليم الطلبة بعض الخبرات والمهارات وبخاصة تلك التي تتعلق بطرق اعداد مشروع البحث الذي يكلف بإعداده طالب الدبلوم .

 

  1. تخطيط النقل الحضري ( Planning of Urban Transportation )

تغطي هذه المادة موضوع التخطيط في مجال تخطيط النقل نظرية وتطبيقات في الدول المتقدمة والدول النامية. وتتضمن ايضاً دور النقل في التنمية الحضرية , ودراسة خصائص انظمة النقل وادارتها ومن ناحية اخرى تدرس هذه المادة الطلب على النقل والتركيز على حاجات ونشاطات تخطيط المدن الكبرى من قبل منظمات التخطيط  فضلاً عن قضايا النقل الحضري الاخرى والسياسات المعتمدة لها .

  1. مبادئ التخطيط المحلي والتنمية المحلية ( Principles of Local Planning & Local Development )

تغطي هذه المادة تخطيط البنى الارتكازية للحكومات المحلية ودراسة تأثير ضرائب الملكية وغيرها من الضرائب. وتتضمن الى جانب ذلك الاوضاع المالية للمدينة وتحسين عناصر المدينة من النواحي كافة على اساس التخطيط الحضري ومبادئه ووضع الخطط اللازمة لإيجاد مستقبل زاهر للحياة والمدينة .

  1. التخطيط البيئي ومبادئ التصميم الايكولوجي- الحضري ( Environmental Planning and Principles of Urban – Ecological Design)
  2. تغطي هذه المادة المعرفة والمهارات المطلوبة لإعداد الخطط البيئية وتقييمات الاثر البيئي المطلوبة من قبل الحكومات المحلية والمركزية . فضلا عن دراسة الخصائص الاقتصادية والسياسية والمؤسسية والعلمية للتخطيط البيئي وسياسته. وتضمن هذه المادة عرضاً مختصراً لأساليب التصميم الحضري ومفاهيمها وقضايا التصميم البديلة وتعي هذه المادة الى إعطاء فكرة عن الاطار العام لتصميم الفضاءات المفتوحة في المدن واعداد الخطط لذلك الغرض .

  1. طرائق كتابة البحث والرسالة والاطروحة (Research Methods of Preparing Research Thesis and Dissertation)

تغطي هذه المادة استراتيجية تصميم البحث وتطبيقها غلى مستوى المدينة والاقليم والتي تتضمن موضوعات مثل التعرف على وفرة البيانات وطبيعتها     ( بيانات اولية وثانوية ) وكيفية جمعها وتصميم الطرق الكمية والنوعية واعداد مقترح البحث عبر دراسة كيفية تحديد المشكلة البحثية واعداد خطة اعداد وعرض نتائج البحث.