مناقشة رسالة الماجستير  الموسومة

( تخطيط شبكة النقل باستخدام اسلوب المحاكاة – مدينة المنصور كحالة دراسية  )

 

شهد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير  للطالبة ( سجى سعد حسين ) الموسومة ( تخطيط شبكة النقل باستخدام اسلوب المحاكاة – مدينة المنصور كحالة دراسية  )  .

أستند البحث على عدد من الد ر اسات و الطر وحات التي تخص الموضوع و قد ركز على القصور في النماذج التقليدية للطلب على النقل وعدم امكانية تطبيقها في المدن النامية. و م ّ من ث فان البحث اعتمد على منهجية التنبؤ بالطلب على النقل   لنمذجة واقع حال و ظروف شبكة نقل مدينة المنصور. اذ TransCad باستخدام الحجوم المرورية, من خلال توظيف برنامج تم استخدام نموذج اتازن المستخدم العشوائي القائم على مبدأ تخصيص الرحلات على مساارت متعددة, وفق احتمالات محسوبة لكل مسار يربط نطاقين معينين ضمن النطاقات المرورية الداخلية و الخا رجية, من خلال استخدام الحجوم المرورية على وصلات الشبكة و ازمان الانتقال عليها و أستيعابية كل وصلة و دالة للخطأ تترجم سلوك السائق عند اختياره لمسار غير مناسب و تحديد مقدار دقة العمل المطلوبة.    و 2025 و للمستقبل لعام 2016 لواقع الحال لعام OD و في النهاية تحققت اهداف البحث المتمثلة في التنبؤ بمصفوفة كذلك تخصيص الرحلات لمسالك الشبكة و وتقييم واقع حال الشبكة و تحليل النتائج و تفسيرها في ضوء سيناريوهات معينة. و يمكن القول أن النموذج الذي تم التوصل اليه يحاكي ظروف الشبكة بصورة مقبولة و من ثم فأنه يمثل أداة مناسبة لأختبار سيناريوهات أو مشاريع تخص الشبكة و معرفة تأثيارتها الايجابية أو السلبية على أداء الشبكة.    والثانية في الفترة 8:30 – 7:30 و قد تم استنتاج ان هناك ساعتين للذروة في التدفق المروري ,الاولى في الفترة الصباحية  7:30-6:30المسائية مساءا .و اوضح التصوير الرقمي لتقاطعات الشبكة ان نسبة السياارت الخاصة ضمن التدفق المروري % و نسبة 22.5% في حين بلغت نسبة الحافلات الصغيرة (كيا) 26.2% و ان نسبة سياارت الاجرة (تكسي) 49.1بلغت %. و ايضا تم تقييم وصلات 1.1% و اخيار كانت نسبة شاحنات نقل البضائع (الحمل) 1.0 الحافلات الكبيرة (الحك ومية) % من 32.35% من وصلات الشبكة ذات ظروف مرورية مقبولة و حوالي 35.3شبكة مدينة المنصور حيث وجد أنه شد 32.34 وصلات الشبكة ذات ازدحام مروي متوسط و %من وصلات الشبكة ذات ازدحام مروري يد بالنسبة لساعة الذروة  32.35% من وصلات الشبكة ذات ظروف مرورية مقبولة و 29.41الصباحية, في حين أم  %تعاني من ازدحام مروري .

وتالفت لجنة المناقشة كل من الاساتذة الافاضل :-

المرتبة العلمية

الاسم

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

مكان الانعقاد


أ.د.

مصطفى عبد الجليل ابراهيم

هندسة مساحة / تخطيط حضري واقليمي

تخطيط حضري- تقنية معلومات

جامعة بغداد – مركز التخطيط الحضري والاقليمي

رئيساً

أ.م.د.

زينب احمد عبد الستار

هندسة طرق ونقل

مواصلات

الجامعة المستنصرية – كلية الهندسة

عضواً

م.د

عمار عباس محمد

هندسة مدني

طرق ونقل

قسم هندسة البناء والانشاءات / الجامعة التكنولوجية

عضواً

أ. م.د

ندى محمد عبد الحياني

هندسة مساحة / تخطيط حضري واقليمي

تخطيط اقليمي – نقل

جامعة بغداد – مركز التخطيط الحضري والاقليمي

مشرفاً

 

في نهاية المناقشة حصل الطالبة سجى سعد حسين عن الرسالة على درجة الماجستير.

 

 

Comments are disabled.